شعبة الحاصلات الزراعية: 5% زيادة متوقعة فى أسعار البقوليات

الجمعة 26 فبراير 2021 -07:29
عمر محمد
قال أحمد الباشا ادريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية،  أن أسعار البقوليات في مصر ستشهد زيادة بنحو 5 %.

موضحا في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن أسعار البقوليات في مصر ستشهد زيادة بنحو 400 إلى 500 جنيه في الطن، نتيجة لزيادة أسعار نولونات الشحن القادمة من الخارج.

وحذر ادريس، من أن هناك تعاقدات كبيرة من الشركات المصرية مع الهيئات والجهات الحكومية في ظل التزام بالتوريد بالأسعار القديمة، مضيفاً "سيتم تعديل هذه الأسعار نتيجة للزيادة الطارئة التي حدثت في أسعار الشحن". وأكد ادريس، أنه سيتم عقد اجتماع طاريء بالغرفة التجارية الأسبوع المقبل، بهدف مناقشة خطورة الزيادة الأخيرة، لاسيما أن البقوليات تعتبر "مسمار معدة المصريين" ومن السلع الغذائية الاستراتيجية، على حد وصفه. وألمح، إلى ضرورة مناقشة موقف التجار مع الحكومة، منوهاً بأنه يوجد مخزون جيد من السلع الغذائية مثل الفول والعدس وباقي أنواع البقوليات لاستهلاك شهر رمضان.


وتابع: "غير أن هذه الأصناف قد تشهد زيادة في الأسعار". وأوضح ادريس، أن مصر تستورد نحو 85 بالمائة‏ من الاستهلاك المحلي للفول، ونحو 95 إلى 98 بالمائة من استهلاك العدس، و80 بالمائة من اللوبيا، و400 بالمائة‏ من الحمص. وأفاد، أن الزيادات الكبيرة بالتالي ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار قبيل دخول موسم شهر رمضان. وبين، أن هذا الزيادات تسببت في حدوث بلبلة بالأسواق نظرا لوجود تعاقدات مسبقة بالأسعار القديمة، وأن التجار لن يستطيعوا توفيق أوضاعهم، مضيفاً "زيادة أسعار الشحن ستحرك المياه الراكدة في اتجاه زيادة الأسعار".
وطالب ادريس، بإعادة النظر في أسعار نولونات الشحن، حتي لا تتسبب في ارتفاعات للأسعار قبيل دخول شهر رمضان الذي يزيد فيه الاستهلاك للسلع الغذائية بنسبة 40 بالمائة‏ مقارنة بباقي أشهر العام.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز

    تعليقات القراء

    join moin
    الجمعة 26 فبراير 2021 -08:02
    GHJGHJGJ . . . . . . . . . . . . . . .
    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015