أثر المشتقات المالية علي إدارة المخاطر المالية
السبت 21 نوفمبر 2020 -02:09
ما هي المشتقات المالية؟

المشتقات المالية ببساطة هي عبارة عن ورقة مالية تشتق قيمتها من قيمة أصول أساسية أخري ، الأصول الأساسية قد تكون أوراق مالية أخرى كالأسهم والسندات ، أو مؤشر مالي مثل والعملات وأسعار الفائدة ، أو أحد السلع الدولية مثل الذهب، النفط، المعادن، القمح، او والأرز . وبشرح أبسط المشتقات المالية عبارة عن اتفاق تعاقدي يتم فيه الاتفاق على قيمة ثابتة للأصل الأساسي (أوراق مالية ، مؤشر مالي ، سلعة دولية )، وتحقق هذه المشتقات المالية أرباح وخسائر نتيجة التغير بين القيمة الثابتة التي تم الاتفاق عليها والقيمة السوقية الحالية لنفس ذات الأصل .
على سبيل المثال، إذا اشترى شخص أحد المشتقات المالية وليكن عقدًا مستقبليًا للأصل X ،بسعره 1000 جنية، وإذا ارتفع سعر الأصل X إلى 1100 جنية بنهاية العقد، فإن الشخص يحقق ربحًا قدره 100 جنية .
سوق المشتقات سوق كبير للغاية ، ويرجع السبب في أن العديد من المستثمرين أصبح بفضل شراء هذه الأوراق المالية (المشتقات) بدلاً من شراء الأصول الأساسية وبالتالي تم تسميتها بالمشتقات المالية لان قيمتها تشتق من قيمة الأصل الأساسي الأخر .
استخدمت في الأصل المشتقات لضمان وجود توازن متناغم في أسعار الصرف للسلع والخدمات المتداولة على نطاق عالمي.
وجد التجار أنه مع وجود اختلافات في العملات وأنظمة المحاسبة، سيكون من السهل على المتداولين العثور على سوق مشتقات مشتركة.
لهذا، السبب الرئيسي لتداول المشتقات هو المضاربة والغرض من التحوط، حيث يتطلع المتداولون إلى الربح من تغير أسعار الأصول الأساسية أو الأوراق المالية أو المؤشرات.
نقسم سوق المشتقات إلى فئتين المشتقات مدرجة في البورصات مثل بورصة شيكاغو التجارية أومشتقات غير مدرجة في البورصات بحيت يتم تداولها مباشرة بين الأطراف من خلال البنوك التجارية او البنوك الاستثمارية.
العقود مقابل الفروقات والعقود الآجلة وما يسمي بالخيارات هي أكثر الأمثلة الشائعة للمشتقات المالية ويتم تداولها بشكل متكرر في جميع أنحاء العالم. لا شك أن المعاملات المالية بين الأطراف المتعاقدة تحتوي علي العديد من المخاطر، المشتقات المالية تستحدم في إدارة المخاطر المالية ، وذلك من خلال نقل هذه المخاطر بين مزيد من الأطراف المتعاقدة .

بقلم د/ جميل محمد - الخبير المالى والاقتصادي

تعليقات القراء

أضف تعليق
الأسم
البريد الألكنرونى
التعليق

تعليقات الفيس بوك

أحدث الاخبـــار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015