حصاد وزارة القوى العاملة في أسبوع

الجمعة 06 مايو 2022 -12:42

إنفوجراف القوى العاملة في أسبوع

خاص البوصـلة
سعفان يوجه رسالة تهنئة لعمال مصر بمناسبة عيدهم:
العامل المصري العمود الأساسي في بناء الجمهورية الجديدة
تشغيل 447 ألف راغب عمل من واقع شهادات "كعب العمل"
توفير 320 ألف فرصة عمل بالخارج
إصدار 367 ألف وثيقة تأمين على الحياة للعمالة غير المنتظمة
3436 متدرباً بالوحدات المتنقلة من خلال 370 برنامج تدريبي
تحديد مواعيد الترشح والانتخاب لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة الجديدة
قرار بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات النقابية العمالية برئاسة وزير القوي العاملة
تعيين 7882 شاباً منهم 96 "قادرون باختلاف" في 6 محافظات
تحصيل 2.3 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية بالأردن والسعودية وإيطاليا

 
شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 29 أبريل إلى 5 مايو 2022- حيث وجه وزير القوي العاملة رسالة تهنئة لعمال مصر بمناسبة عيدهم : العامل المصري العمود الأساسي في بناء الجمهورية الجديدة ، وحدد مواعيد الترشح والانتخاب لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة الجديدة ، وأصدر قراراً بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات النقابية العمالية برئاسته ، وتعيين 7882 شاباً منهم 96 "قادرون باختلاف" في 6 محافظات ، وتحصيل 2.3 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية بالأردن والسعودية وإيطاليا .
وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث وجه محمد سعفان، وزير القوى العاملة، رسالة تهنئة لعمال مصر بمناسبة الاحتفال بعيد العمال أول مايو، مشددا علي الدور الكبير الذي يقومون به وبذلهم للكثير من التضحيات ومواصلة عملية الإنتاج علي الرغم من التحديات الجسام التي مر بها العالم ، ومصرنا الغالية خلال السنتين الماضيتين بسبب انتشار فيروس كورونا ، فضلا عما تسببه حاليا الحرب الروسية الأوكرانية من تباطؤ في النمو وزيادة سرعة التضخم ، ومع ذلك باتت الإنجازات المتلاحقة والمشروعات العملاقة التي تحققت في مصر خلال السنوات الماضية، سببا رئيسا في تخطي كل التحديات ، وكلها وبلا استثناء تستهدف أولا وقبل أي شئ تحسين جودة الحياة وتحقيق حياة كريمة لكل مواطن وللشعب المصري بأكمله.
وقدم وزير القوي العاملة رسالة شكر وتقدير لكل عامل علي أرض مصر بهذه المناسبة، اعترافا بأهمية دور العمال في البناء، مؤكدا أن عمال مصر هم السواعد التي تبني الوطن، وأن المستقبل الواعد لمصر في الجمهورية الجديدة ، سيتحقق بعطائهم المتواصل ،وأن تفانيهم كان دائما بداية مشوار الانطلاق نحو التنمية ، لبناء مصر المستقبل وفتح أبواب الرزق للمصريين لنرتقي بمستوى المعيشة للجميع وفي مقدمتهم العمال في ظل حياة كريمة لكل شعب مصر العظيم.
واستعرض سعفان أهم إنجازات وزارة القوى العاملة على مدار عام 2021 والربع الأول من 2022 ، (خلال الفترة من أول يناير 2021 حتى 31 مارس 2022) ، مشيرا إلي أنه في مجال التشغيل وفي إطار تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 " خطة مصر للتنمية المستدامة " والتي من ضمنها خفض معدلات البطالة ، فقد قامت الوزارة بتوفير 70 ألفا و187 فرصة عمل بالقطاع الخاص والاستثماري من خلال النشرة القومية التي تصدرها الوزارة شهريا ، كما قامت الوزارة بتشغيل 447 ألفاً و 736 راغب عمل من واقع شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة لمديريات القوى العاملة بالمحافظات منهم 6502 من الـ "قادرون بإختلاف"، كما تم توفير 320 ألف و 848 فرصة عمل بالخارج من واقع تصاريح العمل الصادرة أول مرة من وزارة الداخلية .
واستطرد وزير القوي العاملة قائلا : إنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية برعاية وحماية فئة العمالة غير المنتظمة وصغار الصيادين وتوفير حياة كريمة لهم ، فقد قامت الوزارة بإصدار 367 ألفاً و703 وثيقة تأمين على الحياة للعمالة غير المنتظمة من بينهم 23 ألفا و489 من صغار الصيادين ، تقدر بمبلغ 23 مليون و 818 ألفاً و 20 جنيها ، تغطي الوثيقة حالات الوفاة بحادث أو العجز الكلي والجزئي المستديم والعلاج الطبي ، وذلك بمبلغ تعويض قيمته 200 ألف جنيه.
وأصدر وزير القوي العاملة ، قراراً بشأن مواعيد الترشح والانتخاب لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة النقابية 2022/2026 ، مع عدم الإخلال بأحكام القرار الوزاري رقم 45 لسنة 2022.
ونص القرار علي كل من يرغب في الترشح لعضوية أو رئاسة مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية أن يقوم بتسجيل بياناته الكترونيا علي الرابط الالكتروني المخصص لذلك علي موقع وزارة القوي العاملة ، علي أن يتضمن التسجيل البيانات الأساسية التالية : الاسم الرباعي ، الرقم القومي ، و المهنة أو الوظيفة، محل العمل ، المؤهل الدراسي ، النوع ، واسم المنظمة النقابية العمالية المرشح لرئاسة اوعضوية مجلس إدارتها، والمعقد الذي يرغب في الترشح عليه (عضو مجلس إدارة المنظمة النقابية / رئيس المنظمة النقابية).
كما أصدر سعفان ، قراراً بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات النقابية العمالية برئاسته وعضوية كل من ممثلين عن وزارة العدل، يرشحه المستشار وزير العدل ، وعن هيئة الرقابة الإدارية ، يرشحه رئيس الهيئة ، وعن وزارة المالية ، يرشحه وزير المالية ، وعن التنمية المحلية ، يرشحه وزير التنمية المحلية ، وعن المنظمات النقابية العمالية يرشحه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، والمستشار القانوني لوزير القوي العاملة ، ممثلا للوزارة ومقرر اللجنة .
ونص القرار علي أنه للجنة أن تستعين بمن تراه من ممثلي الوزارات والجهات المختصة كلما تراءى لها ذلك ، كمالها دعوة من تراه لحضور اجتماعاتها .
وتختص اللجنة بالإشراف علي العملية الانتخابية علي المستوى القومي ، وتوحيد آليات العمل ، والتنسيق بين كافة الجهات المشاركة في العملية الانتخابية ، وتذليل كافة العقبات التي تعترض التنفيذ ، وللجنة في سبيل تحقيق ذلك القيام بمتابعة المقرات الانتخابية علي مستوي الجمهورية للتحقق من جاهزيتها ، ونشر القواعد التنظيمية للعملية الانتخابية ، علي كافة اللجان العامة المشرفة علي الانتخابات .
وأعلن وزير القوي العاملة ، أن الوزارة تستهدف مع نهاية 2022، تدريب نحو 100 ألف خريج وفني، من خلال 4 منح تدريبية للفنيين وخريجي الكليات مجانا تم طرحها مؤخرا.
وأوضح الوزير أن الوزارة تقوم حاليا بتدريب نحو 300 شاب ذو كفاءة عالية بالتعاون مع شركات "أوراكل" و"سيسكو"و"هواوي"، وذلك لتأهيلهم ليصبحوا مدربين، ومن ثم يتم استخدامهم في تدريب باقي الشباب من المتدربين، حيث يتم استخدام هؤلاء المدربين في تدريب المتدربين أون لاين.
وقال الوزير : إن المنح التدريبية المقدمة، تشمل مجالات الأمن المعلوماتي، والأعمال الهندسية، والذكاء الصناعي، وتحليل البيانات، والتعامل مع الداتا كبيرة الحجم، وتصميم الأساس، وتصميم الأشكال المعدنية "لخريجي المدارس الفنية، وكليات الفنون التطبيقية"، والمعماري، كما أننا لدينا برنامج تدريبي في مجال صناعة السيارات بالتعاون مع إحدى الشركات في ذلك القطاع، وآخر في مجال السياحة.
كما وجّه وزير القوى العاملة، مديري مديريات القوى العاملة ومكاتبها في المحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة مدفوعة الأجر، اليوم الثلاثاء، ثاني أيام عيد الفطر المبارك، التي أُعطيت للعاملين في القطاع الخاص بالشركات والمصانع، وذلك أول وثاني أيام عيد الفطر.
وعلى جانب آخر بدأت مديرية القوى العاملة بالبحر الأحمر ، في قبول طلبات 75 من راغبي العمل من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة علي 14 مهنة برواتب مجزية في 7 منشآت ، بالفنادق والقري السياحية التابعة للمحافظة في الغردقة ومرسى علم والقصير، وذلك حتى استيفاء العدد المطلوب .
وقال وزير القوى العاملة: إن المديرية وفرت هذه الفرص في إطار الإسهام للحد من مشكلة البطالة، ومبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة للشباب.
كما شمل حصاد الأسبوع تعيين 7882 شاباً منهم 96 "قادرون باختلاف" في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة الشرقية ، وشمال سيناء ، وكفر الشيخ ، والمنوفية ، والدقهلية ، وأسوان ، بلغت مليون و 145 ألفاً و 594 جنيهاً، والتفتيش على 3945 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج 7292 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 7292 عاملا.
وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 78 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 61 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.
وقال الوزير : إن المستحقات بلغت 77 ألفاً و 472 دولاراً ، أى ما يعادل مليون و426 ألفاً جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.
وتلقى وزير القوى العاملة تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت.
وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بالرياض يشير إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أصدرت تعميما لمناطق العمل بالمملكة يتضمن شروط تسجيل بلاغات تغيب ضد العمالة الوافدة وشروط إلغاؤه،وكيفية إثبات كيدية بلاغ التغيب من خلال موقع وزارة الموارد البشرية.
كما نجح مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض فى تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة لصرف مستحقاتهم، التى تقدموا بشكوى بشأنها، بلغت 141 ألفاً و 984 ريالا سعوديا، أى ما يوازى 701 ألفاً و 400 جنيه مصري تقريبا.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه بمتابعة هذه الشكاوى وما تم إنجازه فى كافة المجالات مع الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أكد أن المكتب قام بالتواصل مع مسئولي الشركات وأصحاب الأعمال التي تقدم العمال بشكاوى ضدهم للمطالبة بمستحقاتهم، وقد أسفر خلال أبريل الماضى عن توفير 400 فرص عمل بالداخل واعتماد عقود وتأشيرات عمل بإجمالي 500 .
واستطاع مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بميلانو - إيطاليا ، تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بميلانو لصرف مستحقاتهم، التى تقدموا بشكوى بشأنها، بلغت 255 ألف جنيه مصري تقريبا، منها 225 ألفا مستحقات الضمان والمعاشات، والباقي مستحقات مالية محصلة للعمالة المصرية.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه بمتابعة هذه الشكاوى وما تم إنجازه فى كافة المجالات مع الملحق العمالي الدكتور محمود حمزاوي رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو، أكد أن المكتب قام بالتواصل مع مسئولي الشركات وأصحاب الأعمال التي تقدم العمال بشكاوى ضدهم للمطالبة بمستحقاتهم، وقد أسفر خلال أبريل الماضى عن توفير 8 فرص عمل بالداخل.
وأخيراً ، أصدر وزير القوى العاملة تعليمات لمكتب التمثيل العمالي بالقنصلية المصرية بميلانو ببحث طلب المواطنة "إ.ف.ع" من محافظة القليوبية عن زوجها المتوفى، ومعرفة إذا كانت تستحق معاشا من عدمه ، حيث أن زوجها سبق له أن العمل بإيطاليا ، وكان يسدد أقساط التأمينات لـ "الأنبس".
وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة : إن الملحق العمالى بميلانو الدكتور محمود حمزاوي رئيس مكتب التمثيل العمالي ، تحرك على الفور لدى هيئة التأمينات الإيطالية للوقوف على مدى استحقاق المواطنة المذكورة لمعاش زوجها أو التعويض دفعة واحدة ، وبالبحث فى ملف المواطن اتضح أنه كان ملتزما بسداد الأقساط التأمينية ، ويستحق معاش شيخوخة ، حيث كان يعمل بإيطاليا ،وتم تحويل المعاش علي حسابها البنكي.