الدماطي :ترصد فوائد قرار خفض ”الفائدة”علي الاقتصاد والدفع بعجلة الاستثمار

الأحد 27 سبتمبر 2020 -03:09
محمود زكريا
أخبار متعلقة
قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا يـوم الخميس الموافـــق 24 سبتمبر 2020 خفض كل من سعرعائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.75٪ و9.75 ٪ و9.25٪ على الترتيب، الأمر الذي ينعكس ايجابيا علي مؤشرات السوق الاقتصادية ، ويزيد من فرص الاستثمار والنمو خلال الفترة المقبلة وفقا لتأكيدات الخبراء.
قالت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر السابق والخبيرة المصرفية ، إن قرار لجنه السياسة النقديه تجاه أسعار الفائدة إيجابي ومواصلة دور البنك المركزي في دعم الاقتصاد والدعوة للاستثمار والنمو ، مؤكدة أن قرار الخفض لاشك يشجع بشكل مباشر علي الاستثمار و زيادة النمو وذالك من خلال تخفيض تكلفه الاقراض والتي تقترب الي حد كبير من نفس تكلفه الاقراض قبل التعويم.
أشارت الدماطي ، إلي أهمية النتائج والمنافع التي تعود من تبرعات القرار، ومنها زيادة وتشجيع الإقراض لتمويل رأس المال العامل ,وتمويل الطاقات الانتاجيه الجديدة ,تمويل الاحلال والتجديد ,بالإضافة الي تشجيع إنشاء كيانات استثمار جديدة ,وخطوط انتاج جديدة , الامر الذي من شأنه سيؤدي الي تقليل البطاله ، فضلا عن مردوده علي البضائع والمنتجات المعروضه وبالتالي يؤدي الي زيادة النمو .
من ناحية اخري تقول الدماطي ، أن ماسبق سوف يدفع عجلة الإقتصاد مما ينعكس ايجابا علي تخفيض العجز للموازنة العامه للدوله ,حيث يتح للدوله موارد في الاستثمار في الصحه والتعليم والتنمية البشرية وغيرة . تعامل مصر مع الجائحه يشيد بها كافه الموسسات المصريه بنجاح الاصلاح الاقتصادي والنجاح في التعامل مع جائحة كرونا والمحافظه علي الاقتصاد بنفس الوقت , وكل ذالك له مردود ايجابي علي استثمارات الأجانب في الاذون التي شهدت زيادة الي 10مليار خلال الفترة السابقه بعد ان كانت انخفضت بشكل كبير , ومن المتوقع الاستمرار في استثمارا اوزنات الخزانة.
أكدت الدماطي استفادت جميع القطاعات الاقتصاديه قرار خفض الفائدة لانخفاض عوائد الاقتراض ، ومن ثم خفض تكلفة الاستثمار لمشروعاتها ، الامر الذي يدفعها الي النمو وتعويض جزء مما فقدته بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز
    • رئيس شركة ثمار يتوقع صعود مؤشرات البورصة خلال خلال الربع الأخير من العام إذا تحققت هذه المطالب ..
    • شاهد| "انتصارات أكتوبر".. ملحمة تاريخية سطرها الجيش المصري

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015