أهمها توفير 50% من تكلفة الوقود.. إليك أهم العوائد الاقتصادية لمبادرة إحلال السيارات.. مع رأي المختصون في"البوصلـــة"

الخميس 21 يناير 2021 -01:58
أرشفية
هاجر بركات
أخبار متعلقة
يعد قطاع السيارات من أكثر القطاعات المطروحة في محل أهتمام الدولة، وهو ما جعلها تعلن عن مبادرة إحلال للسيارات المتهالكة التى مر عليها 20 سنة، الأمر الذي يتيح العديد من العوائد الاقتصادية لهذا الملف، أبرزها الحد من استهلاك البنزين بنسبة قد تصل إلى 50% وهو ما يحد من الاستيراد ومن ثم توفير العملة الصعبة وضبط الميزان التجاري وفوائد بينية لتشجيع صناعة السيارات وتحريك المبيعات، "البوصلة الإقتصادية" يلقي الضوء على هذا الملف في التقرير التالي..

في البداية تعمل مبادرة إحلال السيارات القديمة على جانبين، الأول هو كيفية تشغيل السيارات التي يأتي عمرها أقل من 20 عاما بالغاز الطبيعي، والثاني وهو إحلال السيارات التي مر عليها أكثر من 20 عاما والذي يعد الأهم بالنسبة للدولة المصرية.
ويعد الغرض من المحور الخاص بتحويل السيارات للغاز الطبيعي هو دعم زيادة إنتاج مصر من الغاز نتيجة الاكتشافات الأخيرة التي جعلت مخزون مصر من الغاز كبير ليجنبها الاعتماد الكلي على البنزين بسبب أرتفاع تكلفته وسلبياته المتعددة.
وجدير بالذكر ان ميزانية الاعتماد على الغاز الطبيعي تقدر ب1.2 مليار جنيه حتى الآن، ولكنها ستكون أقل تكلفة على المدى البعيد من استخدام البنزين.

وتتيح الحكومة من خلال مبادرة إحلال السيارات نظم سداد تصل إلى 10 سنوات وهي أطول فترة لم تحدث في وقت سابق.

رئيس شعبة السيارات: استخدام الكهرباء والغاز الطبيعي في السيارات سيوفر لمصر عوائد اقتصادية كبيرة

من جانبه، يؤكد عفت عبد العاطي رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، ان الدولة بتوجيهات من القيادة السياسية ووزيرة التجارة والصناعة تتجه لاستخدام الغاز الطبيعي للحفاظ على البيئة والمواطنين من عوادم السيارات التي تنتج نتيجة استخدام البنزين وتتسبب في الإمراض.

ويضيف عبدالعاطي، استخدام الكهرباء والغاز الطبيعي سيوفر لمصر عوائد اقتصادية كبيرة عن استخدام البنزين بنسبة أكثر من 50% على المدى البعيد.

زيتون: المبادرة ستعمل على تنشيط حركة مبيعات السيارات بالنسبة للوكلاء والموزعين

ويتفق في الرأي، منتصر زيتون،عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، ورئيس مجلس إدارة معارض «الزيتون أوتو مول» الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، ان مبادرة إحلال السيارات تعد من أهم المبادرات لمصر خلال الفترة الحالية حيث ستخلص مصر من الكثير من السيارات المتهالكة التي تضر بالمواطنين والبيئة معآ، وتأتي المرحلة الأولى التي تضم سيارات الأجرة خلال السنوات الثلاثة الأولى ستعمل على تنشيط حركة المبيعات للسيارات بالنسبة للوكلاء والموزعين.

ويؤكد زيتون، ان المبادرة ستعود على المواطن والوكيل بالنفع بشكل كبير، وتدعيم البنك المركزي للمبادرة سيخدم المواطن أكثر منه أستفادة مادية.

جاب الله: تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي سيوفر 50% من التكلفة مقابل استخدام البنزين

في السياق نفسه، يقول الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع والإحصاء، إن مبادرة إحلال السيارات المتهالكة سبق وان تم تجربتها على نطاق ضيق في مجال "التاكسي الأبيض" وثبت نجاحها من خلال تقديم خدمة جيدة أستفاد منها أصحاب السيارات المتهالكة وبأسعار جيدة، ومن خلال تطبيق هذا المشروع على نطاق واسع الفترة المقبلة سيحقق العديد من المصالح، أولها هو الفائدة التي ستعود على المواطنين أصحاب السيارات المتهالكة من خلال الحصول على سيارات جديدة وبسعر ائتمان مناسب وتفير في نفقات الصيانة، الأمر الثاني هو التوفير في حجم استهلاك الوقود.
ويضيف جاب الله، العمل في السيارات بالغاز الطبيعي سيوفر 50% من التكلفة مقابل استخدام البنزين وبخاصة وان الغاز متواجد في مصر بشكل جيد بخلاف البنزين الذي يتم استيراده من الخارج ويكلف خزينة الدولة مبالغ كبيرة، إلى جانب ان المبادرة ستعمل على الحافظ على البيئة نظيفة والمواطنين من التلوث.
ويختتم جاب الله، مشروع مبادرة إحلال السيارات المتهالكة يعد برنامج طموح سيعود بالنفع على الطرفين سواء الدولة او المواطنين.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    د/ جميل محمد

    04:43 - 2021/2/25

    محمد أبو أحمد

    06:10 - 2021/2/16

    ياسر السجان

    11:09 - 2020/12/28

    محمد عبد الوهاب

    10:30 - 2020/11/02

    د/ محمد الجوهري

    06:10 - 2020/10/19

    محمد حسين

    08:53 - 2020/10/11

    د/ وائل النحاس

    11:14 - 2020/8/13

    أكرم عمران

    03:55 - 2020/6/24

    الدكتور عادل عامر

    08:37 - 2020/6/14
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015