استمرار مباحثات المصالحة الفلسطينية

الخميس 25 فبراير 2021 -06:38
أسماء لطفي
أخبار متعلقة
لازلت المباحثات مستمرة بين قطبي المقاومة الفلسطينية فتح وحماس لتتويج مسار المصالحة باتفاق حقيقي، فرغم موافقة أبو مازن على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية هي الأولى من نوعها منذ 15 سنة لازلت العديد من الملفات العالقة تمنع انهاء الانقسام الذي ظل يعصف بالبلاد لسنوات.

وأشار مراقبون إلى عدم احراز المفاوضات بين قيادات فتح وحماس أي تقدم في خصوص نقاط عديدة أهمها ملف تأمين الوحدات الانتخابية في غزة وسلاح حماس الذي تحاول السلطة الفلسطينية اقناع الحركة بتسليمه عبر الانصهار ضمن هياكل الدولة الفلسطينية التي تسعى جميع الأطراف لتقويتها. 

وتحدث المراقبون عن تخوف عدد من الدول الأوروبية من تكرار سيناريو انقلاب غزة صيف 2007 الامر الذي جعل القيادات الفلسطينية تؤكد لعدد من السفراء الاوربيين برام الله ان السلطة لن تسمح لاي فصيل بأن يستعمل منطق القوة في هذه الانتخابات وأن أي اخلال في هذا الإطار سيعني عدم السماح لهذا الفصيل بالمشاركة في الانتخابات.

ويرى عدد من المهتمين بالشأن الفلسطيني أن ازمة الثقة بين قطبي المقاومة فتح وحماس يزيد من تعقيد الوضع السياسي في فلسطين ويجعل الانتخابات الفلسطينية أقرب الى القفزة نحو المجهول. 

وأكدوا الأيام القليلة القادمة ستكون مصيرية لتحديد المسار السياسي الذي ستسلكه فلسطين، لافتين إلى أن المواطنين يرغبون في ان يغلب عقلاء السياسة الفلسطينية المنطق الوطني على المصالح الفئوية الضيقة التي لن تخدم الشعب الفلسطيني ولا قضيته العادلة.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015