أخـــر الاخبار

السيسي: حريصون على الوصول بالعلاقات مع بيلاروسيا لمرحلة الشراكة الحقيقية

الأربعاء 19 فبراير 2020 -05:24
أ.ش.أ
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص مصر على تعزيز التعاون مع بيلاروسيا فى كافة المجالات للوصول بالعلاقات إلى مرحلة الشراكة الحقيقية بما يلبى طموحات شعبى البلدين، داعيا بيلاروسيا للاستثمار فى المشروعات القومية الكبرى فى مصر ومن بينها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الرئيس السيسى ونظيره البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو عقب مباحثاتهما الثنائية والموسعة بقصر الاتحادية بعد ظهر اليوم الأربعاء.

وقال الرئيس السيسى، إن زيارة الرئيس لوكاشينكو إلى مصر تجسد عمق العلاقات بين البلدين، مجددا شكره للرئيس لوكاشينكو على حفاوة الاستقبال خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة البيلاروسية مينسك فى يونيو عام 2019.

وأضاف أن العلاقات بين مصر وبيلاروسيا ليست جديدة حيث شهدت تطورا ملحوظا منذ زيارة الرئيس لوكاشينكو إلى مصر عام 2018، موضحًا أن الزيارة التى قام بها إلى مينسك فى يونيو 2019 أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين من خلال التوقيع على خريطة طريق لتطوير التعاون المشترك غطت مجالات عديدة.

وأشار إلى أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى وقعت ومن بينها مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة رفيعة المستوى للحوار السياسى بين البلدين ، ومذكرة تفاهم بين البنك المركزى المصرى ونظيره البيلاروسى ، والبرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال التعليم العالى وما بعد الجامعى ، واتفاقية التعاون فى مجال الجمارك جاءت فى اطار خطة استراتيجية مشتركة لتعزيز العلاقات بين الجانبين.

ونوه الرئيس السيسي إلى أن مجلس الأعمال المصرى البيلاروسى الذى سيعقد اجتماعه غدا فى العاصمة الإدارية الجديدة يعد أحد ثمار التعاون المشترك بين البلدين، مشيدا بتطور العلاقات البرلمانية بين البلدين منذ توقيع مذكرة التفاهم بشأن تعزيز التعاون البرلمانى .

وقال إن اللقاءات الأخيرة أعطت دفعة قوية للعلاقات وخاصة الإنتاج المشترك وخصوصا منتجات التصنيع، مشيرا إلى أنه عقد جلسة مشاورات بناءة مع الرئيس لوكاشينكو تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، وتبادل الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وأكدنا رغبتنا فى تعميق وتطوير آفاق التعاون بين البلدين، كما اتفقنا على أهمية تعزيز العلاقات، والارتقاء بها إلى مستوى أرحب ووصول إلى مرحلة العلاقة للشراكة الاستراتيجية. 

ودعا الرئيس السيسى بيلاروسيا للاستثمار فى المشروعات القومية الكبرى فى مصر ومن بينها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشددا على أن مصر تعد بوابة العالم إلى إفريقيا والعالم العربى.

وأضاف إنه توجد فرص واعدة للاستثمار فى مصر وخاصة فى مجال البتروكيماويات فى ضوء الإعلان عن إنشاء منتدى غاز شرق البحر المتوسط، مشيرا إلى أن مباحثاته مع الرئيس لوكاشينكو ركزت أيضا على سبل تعزيز التعاون الاقتصادى وزيادة التبادل التجارى بين البلدين.

وتابع أن تعزيز العلاقات بين البلدين من شأنه أن يفتح أسواقا جديدة لمنتجات مصر وبيلاروسيا فى إفريقيا والعالم العربى ودول تجمع الاتحاد الأوراسى وخاصة عقب سريان اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

واختتم الرئيس السيسى حديثه بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات مع بيلاروسيا والوصول بها إلى مرحلة الشراكة الحقيقية بما يلبى طموحات شعبى البلدين فى التنمية مرحبا بزيارة رئيس بيلاروسيا إلى بلده الثانى مصر فى ثالث لقاء يجمعهما.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015