المغرب يبدأ تقنين زراعته

بروفسور مغربي يوضح مزايا تقنين زراعة مخدر "القنب الهندي"

الخميس 25 فبراير 2021 -02:37
عبدالله محمد
أخبار متعلقة
قال البروفسور  المغربى جلال توفيق، عضو الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، أن الاتفاقية الموحدة حول تعريف المخدرات في العالم لعام 1961، ترخص لأي بلد باستخدام القنب الهندي لأغراض طبية أو علمية أو في الأبحاث، شريطة أن يكون هذا الاستخدام مقننا بمساطر تحددها المعاهدة العالمية، حيث يمنع استعماله كمخدر في نطاق الترفيه.

ويشدد البروفسور ، على ضرورة التمييز بين قرار لجنة الأمم المتحدة للمخدرات حول إعادة تصنيف درجة خطورة القنب الهندي تبعا لتوصيات منظمة الصحة، وبين مصادقة الحكومة المغربية على مشروع قانون تقنين زراعة القنب الهندي في إطار معاهدة سنة 1961 التي لا تمنع استعمال القنب الهندي في أغراض طبية وعلمية.

وتماشيا مع المعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب، يرى الخبير المغربي في مجال مكافحة المخدرات، أنه من الضروري إنشاء وكالة وطنية لوضع إطار ينظم هذه الزراعة بالشكل الصحيح.

ويوكل لهذه المؤسسة حسب الخبير المغربي، مهمة منح التراخيص للمزارعين وفحص المزروعات ونسبة THC "تيترايدروكانابينول" (المادة المخدرة في القنب الهندي) التي لا يجب أن تتعدى مستوى معينا، حتى لا تستخدم النبتة أو توجه للاستهلاك كمخدر، مع متابعة تصنيع القنب الهندي وتسويقه، وكذا تصديره وتوزيعه واستيراد الحبوب.
ويشير البرفسور توفيق إلى العديد من المواد التي يمكن استخلاصها من النبتة، لتسخيرها لأغراض طبية مثل مادة "الكانابيديول" التي تستخدم في علاج أمراض مختلفة من بينها صرع الأطفال والقلق والألم المزمن، مثل ما يمكن استخلاص زيوت من القنب الهندي لاستعمالها في مكونات غذائية ومستحضرات التجميل.

في المقابل يلفت المتحدث إلى أن "استخلاص مادة "الكانابيديول" غير المحظورة قد يرافقه نسبة من مادة THC ، لكن شريطة أا تتعدى 0.02 في المائة، وهو ما يتطلب ح مراقبة دقيقة من طرف وكالة القنب التي تحرص على احترام المعايير المطلوبة".

من جهة أخرى يرى محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال، أنه "إلى جانب المنافع الطبية، فإن تقنين زراعة القنب الهندي سيساهم في رفع الشعور بالخوف الذي يلازم آلاف المزارعين في مناطق من شمال المغرب".

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015