خبراء جلفود 2021: إقبال المستهلكين المتنامي على تحضير الطعام بأنفسهم يُمثل تحدياً أمام قطاع الخدمات الغذائية في المنطقة

الخميس 25 فبراير 2021 -11:43
خاص
أخبار متعلقة
كشف ستافيك جيتلي، المستشار لدى شركة فروست آند سوليفان، أمام حضور قمة جلفود للابتكار 2021، بأنّ ميل الناس للبقاء في منازلهم والاستمتاع بتحضير الطعام بأنفسهم يُمثل واحداً من أكبر التحديات أمام قطاع الخدمات الغذائية في المنطقة، بينما لم تعد المنافسة من المطاعم المكتظة بالزوار على هذا القدر من الأهمية بعد الآن.

وخلال جلسة مُلهمة تحت عنوان: "الضيافة والخدمات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي: الاستعداد للازدهار بعد الركود"، أشار جيتلي إلى التغييرات التي طالت آلية عمل القطاع بسبب تداعيات كوفيد-19، مثل إغلاق الحدود وتعطل سلاسل التوريد وانخفاض القوة الشرائية والحد من جهود التكامل التكنولوجي. ومع ذلك، يرى جيتلي بأنّ حالات الإغلاق الإجبارية التي فرضتها الأزمة الصحية وضعت القطاع أمام تحدٍ أكبر.

وقال جيتلي: "لا بد من النظر إلى زيادة العرض بشكل جدي؛ فالخيارات المطروحة من خدمات توصيل الطعام أصبحت كثيرة للغاية، غير أنّ المنافسة الأكبر التي تواجهها المطاعم في الوقت الراهن لم تعد تأتي من مطعم آخر. فقد اكتشف المستهلكون خلال فترة الإغلاق متعة كبيرة في تجربة تحضير الطعام بأنفسهم".

وأضاف قائلاً: "سيشهد نموذج التوزيع التقليدي المخصص للفنادق والمطاعم وشركات توريد الطعام مقابل التجزئة تغيّراً كبيراً. سيُحافظ مفهوم تناول الطعام خارج المنزل على رواجه بالتأكيد، ولكن على المطاعم أن تبتكر مفاهيم جديدة للحفاظ على زوارها، لا سيما عندما يقارنون بين حصولهم على وجبات جاهزة للأكل وبين فكرة الحصول على المكونات والمقادير وتحضير الوجبات بأنفسهم".

كما نوّه جيتلي إلى ضرورة تطرق قطاع الخدمات الغذائية إلى مسألة المخلفات الغذائية، حيث تشكل المطابخ السحابية الخيار الأمثل للمساعدة على تعزيز الكفاءة والحد من التكاليف العامة.

النزاهة والموضوعية أبرز عوامل التفاعل مع المستهلكين

تقع على عاتق صناع المحتوى المتعلق بالأغذية والمشروبات مسؤولية الحفاظ على الموضوعية "دون الاستخفاف بذكاء المستهلكين الغذائي" في حال رغبتهم بتعزيز تعافي وازدهار قطاع الأغذية والمطاعم في ظل الملامح الجديدة لعالمنا. 

هذا ما جاء على لسان أدريان جون، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى ليتس دبي والشريك المؤسس لمطعم مستر آند مسز برانش، خلال جلسة قدّمها بعنوان: "الاعتماد على الشغف لاستثمار الحماس تجاه التطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي" خلال فعاليات قمة جلفود للابتكار.

وقال جون، الذي حرص على توثيق رحلته في مختلف أرجاء قطاع الأغذية والمشروبات بدبي: "تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة؛ وعلينا الالتزام بالموضوعية لدى سرد المحتوى. فطبق الطعام الشهي خير وسيلة لسرد قصة مؤثرة، ولكن لا بد من ترابط خيوط هذه القصة. 

يحظى الناس اليوم بخيارات أكبر من أي وقت مضى، ولكنّهم يقدرون مستويات الجودة العالية. الناس أذكياء للغاية، وبالتالي سنقع في خطأ كبير عندما نقرر الاستخفاف بذكائهم الغذائي".

وإلى جانب ما تُقدمه للمستهلكين من تحليلات دقيقة حول أفضل الوجهات وأبرز أنواع المأكولات في دبي، أوضح جون بأنّ ليتس دبي تتعاون مع العديد من المطاعم والطهاة ومدراء أقسام الأغذية والمشروبات لفهم التغييرات التي تطال سلوكيات المستهلكين من أجل التحلي بالقدرة على مواكبتها.

وتابع: "نمتلك الكثير من الحلول التقنية المتميّزة والقادرة على تنبيهنا عندما يستخدم العملاء التطبيقات ويستفيدون من العروض المتوفرة. ولذا نعمل يداً بيد مع شركائنا في القطاع لرصد أفضل الأوقات التي يتوافد فيها الناس، وأوقات انشغالهم وما يتوجب عليهم القيام به لزيادة الإقبال لديهم. فالمجتمع الغذائي هنا متنوع ومثالي". 

زوار المطاعم الشباب يُشكلون العامل الرئيسي لنجاحها

وفي إطار مشاركته في قمة جلفود للابتكار، قال الشيف فينيت بهاتيا، الحائز على نجمة ميشلان: "يُعد زوار المطاعم من جيل الشباب العامل الأهم في المعادلة؛ لأنهم يتميزون بذوق انتقائي وعلى المطاعم أن تبذل جهوداً كبيرة لجذب اهتمامهم.

تنطلق كل يوم الكثير من الصيحات والتوجهات الجديدة في العالم من حولنا وعلينا مواكبة هذه التوجهات. وتلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً في انتشارها. ولا بد أن نكون طهاة ورجال أعمال في الوقت ذاته. ومن الضروري للغاية أن نسمح للزوار بالتقاط ما يشاؤون من الصور".

ومن ناحية أخرى، أكّد بهاتيا لأصحاب المطاعم بأنّ الطعام الذي يقدمونه لا يُشكل سوى جزء بسيط من استراتيجية النجاح: فأجواء المطعم وجودة الخدمات مهمة للغاية، ولا بد أن تبقى كذلك".



 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015