روّاد التجزئة في المنطقة يؤكدون أن اتباع المقاربة الصحيحة للعلامات التجارية الخاصة كفيل بتعزيز ولاء العملاء على المدى الطويل

الأحد 06 أكتوبر 2019 -03:03
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
 

تجار التجزئة يتحمّلون مسؤولية توعية العملاء بأن منتجات العلامات التجارية الخاصة لا تقلّ عن مستوى نظرائها - ’كارفور‘

الدورة الافتتاحية لمعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط تسلّط الضوء على الفرص المتنامية في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة التداول في المنطقة


 

تستعد منتجات العلامات التجارية الخاصة لترسيخ حضورها بشكل أكبر على منصات البيع المادية وعبر الإنترنت، بينما تحرص كبرى شركات تجارة التجزئة حول العالم على الإصغاء باهتمام كبير إلى عملائها فيما يخص السعر، والنوعية وخيارات المنتجات. وهذا ما أشارت إليه الشركات الرئيسية المؤثرة في القطاع قبيل انطلاق الدورة الافتتاحية من معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، الفعالية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة بين 29 و31 أكتوبر 2019.

 
وفيما تواصل تفضيلات المستهلكين وتوجهات الشراء بالتطور والتغيّر حول العالم، يبحث تجار التجزئة في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة التداول، سواءً الغذائية منها أو غير الغذائية، عن السُبل الكفيلة بتوسيع عروض منتجاتهم لتلبية مستويات الطلب.

وقد نجحت العديد من الشركات متعددة الجنسيات في التمسّك بالتوجه العالمي المتنامي نحو العلامات التجارية الخاصة. إذ سجّلت ’أمازون‘، شركة التجارة الإلكترونية الأكبر في العالم والتي تزوّد العلامات التجارية بمنصة بيع متميزة لمنتجات تحمل أسماءها التجارية الخاصة، مبيعات بقيمة 450 مليون دولار أمريكي في عام 2017 لمنتجات تحمل علاماتها التجارية الخاصة.

 

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستعد لنمو قطاع العلامات التجارية الخاصة

 
تكتسب العلامات التجارية الخاصة زخماً متزايداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبينما رسّخت هذه العلامات مكانتها في قطاعات الطيران التجاري، والضيافة ومستحضرات التجميل، بدأت المزيد من الشركات، في قطاعاتٍ تدرّجت من البقالة إلى الموضة، بإدراك آفاق الفرص المتاحة عبر الاستثمار في العلامات التجارية الخاصة.

 

ومن هنا تأتي حاجة القطاع لمنصة متخصصة، وقد استقطبت الدورة الافتتاحية لمعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط أكثر من 130 شركة تصنيع متخصصة من أكثر من 50 دولة، فيما يتوقع توافد أكثر من 5 آلاف زائر من المنطقة والعالم إلى هذه الفعالية التي تستمر على مدار ثلاثة أيام حافلة بالاجتماعات وبناء العلاقات وإجراء الصفقات التجارية.

 

كما شهدت ’كارفور‘، شريك التميّز التجاري لمعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، نجاح اسمها التجاري الخاص مع طرح خطها ’بايو‘ والمنتجات التي تحمل علامة ’كارفور‘ التجارية في المنطقة. ويوضّح ميغيل بوفيدانو، المدير التنفيذي الإقليمي للإمارات ومدير إدارة التميّز في ’كارفور‘ لدى ’ماجد الفطيم للتجزئة‘، أن التوجّه نحو العلامات التجارية الخاصة يوفر فرص تنافس بين العلامات التجارية، ويشجع تجار التجزئة على التفكير في مراقبة الجودة والتركيز على المستهلك النهائي؛ وقال: "يتحمّل تجار التجزئة مسؤولية غرس الثقة وتوعية العملاء بأن منتجات العلامات التجارية الخاصة لا تقلّ عن مستوى نظرائها. وتبدأ العملية مع هذه المنتجات عبر ممارسات نوعية يُجري تجار التجزئة فيها أبحاثاً لتحديد العلامات التجارية الرائدة في السوق. وقد تستغرق دائرة التطوير الكاملة سبعة أشهر، إلا أننا نواصل جهودنا ونحرص على إخضاع جميع منتجاتنا لاختبارات ضمان جودة حتى عشر مرات في العام".

 

وفي الوقت نفسه، تغطي العلامة التجارية الخاصة بـ’لولو جروب‘ أكثر من 2,500 منتجاً تم طرحها للبيع أول مرة منذ عشر سنوات، وتعتبر علامة ’لولو‘ اليوم من أكثر المنتجات مبيعاً في متاجر العلامة التجارية الـ 179 الموزعة في الإمارات والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا والهند والشرق الأقصى.

 

وتتزامن الدورة الافتتاحية من معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط مع معرض "جلفود للتصنيع"، مما يتيح للمشاركين فرصة استكشاف الإمكانات التجارية الكاملة لسلسلة توريد قطاع الأغذية؛ كما تنطلق في وقت مناسب جداً للمجموعة التي تتخذ من الإمارات مقراً له وتتطلع إلى مضاعفة محفظة المنتجات التي تحمل علامتها التجارية الخاصة بحلول العام المقبل.

 

ومن جانبه، قال السيد شميم سينولابدين، مدير تطوير المنتجات لدى ’لولو جروب‘: "نحن نولي اهتماماً بالغاً بجميع الملاحظات والآراء التي يبديها عملاؤنا الأوفياء، وندرك حاجتنا لمواصلة ابتكار منتجات تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم. ولعبت المنتجات التي تحمل علامتنا التجارية الخاصة دوراً مهماً في تعزيز نمو شركتنا وولاء عملائنا، مما يدفعنا للبحث المستمر عن منتجات جديدة توسّع محفظتنا الاستثمارية. إذ يبحث عملاؤنا دوماً عن القيمة مقابل المال، ونلاحظ وجود تحوّل في الطلب على المنتجات محلية المنشأ. وسيتحقق ذلك عبر طرح منتجات تحمل علامتنا التجارية الخاصة، حيث نعتمد على مورّدين محليين للحصول على أكبر كمية ممكنة من المكونات عالية الجودة. كما نحرص على استيراد المنتجات عالية الجودة من أبرز الشركات المصنّعة الموثوق بها حول العالم".

 

وفيما يُظهر المزيد من تجار التجزئة مرونةً في تلبية متطلبات المستهلكين، ويضعون بصمتهم في مجال العلامات التجارية الخاصة، يرى المنظّمون أن الدورة الأولى من معرض العلامات التجارية الخاصة والتراخيص في الشرق الأوسط تمثل خطوة مهمة لرسم ملامح مستقبل القطاع.

 

وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: "في ظل ازدياد عدد الشركات المعنية في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة التداول، الغذائية وغير الغذائية، والتي تدرك إمكانات العلامات التجارية الخاصة وتعمل على تعزيزها، تمثل الدورة الافتتاحية لمعرض العلامات التجارية الخاصة والتراخيص في الشرق الأوسط ملتقىً اجتماعياً بارزاً للجهات المعنية في القطاع والتي ستساعد في وضع جدول أعمال في المستقبل. وعلى مدار ثلاثة أيام، سيستفيد المعرض من موقعه المشترك مع ’جلفود للتصنيع‘، ويعتمد على الموقع الاستراتيجي الذي تمتاز به دبي بصفتها الحاضن والمسرّع للأعمال، والبوابة للأسواق الجديدة؛ وستحفل جعبته بالنقاشات التي تعيد تشكيل ملامح القطاع، والفرص المتميزة وغير المسبوقة للتجارة وتدعيم العلاقات".

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015