مبادرة أسرة واحدة تتبنى مطالب المركز المصرى لحقوق المرأة حول الأحوال الشخصية

الأحد 15 ديسمبر 2019 -04:38
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
قالت المحامية دينا المقدم، مؤسس مبادرة أسرة واحدة، أن المركز المصرى لحقوق المرأة أعلن عن عدد من المطالب في قانون الأحوال الشخصية الجديد، وقد تضمنت هذة المطالب تعديلات على مواد قانون الأحوال الشخصية، ومطالب أخرى تتعلق بجلسات الحوار المجتمعى.
وأشارت مؤسس مبادرة اسرة واحدة، أن أهم التعديلات التى يطالب بها المركز المصرى لحقوق المرأة تتمثل في تبنى صياغة حديثة تحفظ كرامة المرأة وإنسانيتها، وجعل رب الأسرة الأب والأم، والحفاظ على حقوق الطفل وإعمال المصلحة الفضلى، والنص على أن الولاية حق للمرأة الراشدة تمارسها حسب إختيارها ومصلحتها، وجعل الطلاق حلا لميثاق الزوجية يمارس بعد مراجعة القاضى، وتنظيم تعدد الزوجات وإستئذان الزوجة الأولى، وتعزيز صلاحيات قاضى الأسرة لمواجهة حالات العنف ضد المرأة والأطفال وإحالتها للقضاء الجنائى.
وتابعت المحامية دينا المقدم، أن من أهم مطالب المركز المصرى لحقوق المرأة، إعادة صياغة القانون بصياغة حديثة تحفظ للمرأة كرامتها، وتبنى سياسة جديدة تحفظ للمرأةكرامتها وإنسانيتها، وتعزيز آليات التوافق والوساطة من خلال تعزيز صلاحيات قاضى الأسرة للتأكد من الدخل.
وأضافت مؤسس مبادرة أسرة واحدة، أن المطالب الأخرى التى تتعلق بجلسات الحوار المجتمعى تتمثل ضم مشروعات القوانين التى تم إعدادها من المجتمع المدنى للنقاش، ودعوة المنظمات النسائية للمشاركة في اللجنة لمناقشة القانون.
وأكدت دينا المقدم، أنها ستقوم بتبنى مطالب المركز المصرى لحقوق المرأة وعرضها على نواب البرلمان؛ كما أنها لديها نسخة من مشروع قانون المركز المصرى لحقوق المرأة ستقوم بتقديم نسخة منه الي أعضاء مجلس النواب لبيان إمكانية مناقشته جنبا الي جنب مع مشروعات قوانين النواب عند بدء جلسات الحوار المجتمعى بالمجلس. 
جدير بالذكر أن مبادرة "أسرة واحدة" هي مبادرة أطلقتها المحامية دينا المقدم ستتلقى من خلالها مطالب المتضررين من القانون الحالى وإقتراحاتهم وإيصالها الي نواب البرلمان ودعوتهم للمشاركة في المبادرة وتبنى مطالب المتضررين ووضع مواد عند مناقشة مشروعات قوانين الأحوال الشخصية تعبرعن هذه المطالب.







 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..

    تعليقات القراء

    مصطفى علي
    الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 -12:53
    مجالس المرأة بتتبنى مطالب جمعيات المرأة والرجال والاطفال بيتفرجوا عاللي بيحصل بذهول وانبهار ولا يمثلهم احد ويستمر الخراب والتحيز والعنصرية ويستمر الخراب المستعجل للاسرة المصرية!
    جلال عامر
    الإثنين 16 ديسمبر 2019 -11:28
    مخربش بيت الاسرة المصريه إلا التعديلات فى قانون الاحوال الشخصيه من ١٩٨٥ إلى الان وخصوصا تعديلات ٢٠٠٠ و٢٠٠٥ كل قانون له سلبيات لكن القانون قبل تعديلات ٢٠٠٥ مكانشى سلبياته خربت الدنيه زى ما مخروبه دلوقت
    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015