البنك المركزى يقرر رفع أسعار الفائدة بنسبة 2%

الخميس 19 مايو 2022 -05:51

تقرير: سمر ابو الدهب
وسط حالة من الإندهاش وعدم توقع الكثيرون، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليـوم19 مايو 2022 ، رفع سعر الفائدة بنسبة 2% كخطوة استباقية، مع تكهنات لإن يتم رفع الفائدة مرات أخرى خلال الجلسات المقبلة.
وخلال الفترة الأخيرة، بدأت الضغوط التضخمية العالمية في الظهور من جديد مما أدى إلى أن قامت أغلب البنوك المركزية لرفع سعر الفائدة بالعالم وعلى رأسهم الفيدرالي الأمريكي والذي سارت على خطاه البنوك المركزية الخليجية وغيرها بالعالم أجمع .
وعلي رأس تلك الضغوط، الإرتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية للسلع الأساسية، واضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن، بالإضافة إلى تقلبات الأسواق المالية في الدول الناشئة؛ مما أدى إلي ضغوط تضخمية محلية وزيادة الضغط علي الميزان الخارجي.
وفي ضوء هذه التطورات؛ وبالنظر إلى معدل التضخم المستهدف للبنك المركزي، قررت لجنة السياسات النقدية رفع سعر الفائدة بنسبة 2% ، حرصا من البنك المركزي على الحفاظ على استقرار الإقتصاد الكلي ومكتسباته، وسوف تتابع لجنة السياسات عن كثب كافة التطورات الاقتصادية في السوق المصري ولن تتردد في إستخدام كافة أدواتها النقدية لتحقيق هدف استقرار الأسعار خلال الفترات المقبلة.